منزل منتصف الطريق

Half way House 

ما هو منزل منتصف الطريق ؟

 

هو عبارة عن مجتمع علاجي يقيم فيه مجموعة من مرضى الإدمان المتعافين والذين يساعدون بعضهم البعض بهدف الحفاظ على بيئة علاجية صحية تسهم في تأهيلهم لإعادة تنظيم أولوياتهم وإعادة البناء المعرفي للمدمن للخروج من حالة التمركز حول الذات إلى التمركز حول المجتمع بإيجاد نمط حياة جديد يساعد على العلاج والتأهيل وإكمال الحياة دون اللجوء إلى تعاطي المواد الإدمانية المؤثرة في المزاج. 

 

لماذا منزل منتصف الطريق؟

من معوقات علاج الإدمان الاعتقاد بعدم أهمية التأهيل النفسي والاجتماعي لمريض الإدمان، والاكتفاء فقط بالجزء الطبي الذي يقتصر على تطهير الجسم من السموم. ولا شك أن مرحلة إزالة السموم تعتبر خطوة أولية وضرورية للعلاج، ولكنها يجب أن تتبع بخطوات لا تقل أهمية عنها، وهي التأهيل النفسي والاجتماعي الذي يتطلب وقتا طويلاً وجهدًا كبيرا . وتهدف هذه المرحلة للوصول بالمدمن لأفضل حالة ممكنه بدنيا ونفسيا واجتماعيا ومهنيا لتمكينه من مواجهة صعوبات الحياة ومتطلباتها بأقصى قدر من التوافق النفسي والاجتماعي.

 

هل المطلوب هو إعادة المدمن لما كان عليه قبل التعاطى؟ 

 

لا تستهدف عمليات التأهيل إعادة المدمن للحالة التي كان عليها قبل التعاطي لأن هذة الحالة تتضمن متغيرات وعوامل نفسية واجتماعية منذرة بالتعاطى ومرتبطة به ودافعه إليه، لذلك فإن جهود المختصين بالتأهيل تستهدف تحسين الظروف والسياق النفسي والاجتماعي المحيط بالمريض بحيث تصبح أفضل مما كانت عليه قبل التعاطي وذلك من خلال إعادة بناء شخصية المتعافى ومساعدته في اختيار أسلوب جديد لحياته وتعديل اتجاهاته نحو التعاطي والسيطرة على مشاعره والتحكم بالسلوكيات وصولا لإعادة إدماجه في المجتمع العام.

 

ماهى الأهداف العلاجية لمنزل منتصف الطريق؟

١-توفير الجو الصحي للمتعافين.

٢- مساعدة المتعافي على حضور برامج التـأهيل المتقدم بالمركز يوميا بشكل منتظم. 

٣- تعلم الانتظام والانضباط من خلال الالتزام بقوانين منزل منتصف الطريق. 

٤- مساعدة المتعافين على الاعتماد على النفس بدلا من الاعتمادية على الغير. 

٥- تكوين علاقات صحية إيجابية  خالية من التعاطي.

٦- مساعدة  المتعافي  لفهم طبيعة مرض الإدمان والانتكاسة والعلامات المنذرة لها وتعلم مهارات الوقاية. 

٧-مساعدة المتعافي على اكتشاف ذاته وتقبلها والعمل على فهم الصعوبات الشخصية لتعديلها وتطويرها. 

٨- تعلم مهارات حل المشكلات وزيادة القدرة على تحمل الضغوط والمواجهة وتأكيد الذات ومهارات الرفض والتخطيط للأهداف من أجل تعديل الوضع بمراحل العلاج المتقدمة. 

٩- مساعدة المتعافي على  حضور  برامج جماعات الدعم الذاتي. 

١٠- مساعدة المتعافي على إعادة انخراطه فى المجتمع وتحسين علاقاته.

١١- مساعدة المريض على الانخراط ببرنامج الاثنتي عشرة خطوة من خلال توفير نسخ من الأدبيات التي تصدرها جماعة المدمن المجهول، بالإضافة لإتاحة المجال ل التواصل مع الموجهين من ذوي الخبرة في هذا البرنامج.

 

ما هي شروط الالتحاق بمنزل منتصف الطريق؟ 

توجد عدة شروط للالتحاق بمنزل منتصف الطريق أهمها:

١- أن يكون للمريض دافعية ورغبة صادقة بالتعافي.

٢-أن يكون ممن أكملوا مدة العلاج 21 يوما داخل الأجنحة الداخلية بالمركز.

٣-يجب أن تكون تحاليله سلبية وألا يكون مستبعدا من قبل بسبب التعاطي بداخل المنزل، وإذا ثبت أنه قد تعاطى داخل المنزل فسييتم استبعاده بشكل فوري من المنزل. 

٤-الالتزام بإعطاء عينة للتحليل والخضوع للتفتيش متى طلب الفريق العلاجي ذلك وعند الرفض يفسر ذلك على أنه انتكاسة ويخير بين دخول الأجنحة أو الإخلاء.

٥-يمنع تعاطي الأدوية من غير وصفة طبية صادرة من أطباء مركز علاج الإدمان.

٦-تمنع الزيارات الشخصية إلا لأقرباء الدرجة الأولى والثانية وبعد أخد الإذن من الفريق العلاجي. 

٧-يحق للمريض الحصول على إذن مسبق مرتين شهريا بعد مرور شهر من إقامته خلال فترات العمل الرسمي صباحا أو مساء.

٨-يحق للمريض الحصول على إجازة للمبيت خارج المركز لمدة يوم واحد بعد مرور شهرين من الإقامة بالمنزل. 

٩-عند التأخر عن موعد العودة للمنزل يمنع من الدخول للمنزل. 

١٠-الالتزام بالمواعيد الداخلية للمنزل من حيث النوم والاستيقاظ وحضور الأنشطة المختلفة.

 

ماهى مراحل العلاج بمنزل منتصف الطريق؟ 

مرحلة التأهيل الأولى (الجناح الخامس)

على المتعافي في هذة المرحلة التفرغ بشكل كامل للعلاج وحضور البرامج العلاجية الفردية والجماعية وبرامج جماعات الدعم الذاتي وإعطاء العينات واتباع القوانين الخاصة بالمكان ولا يحق له حمل أية نقود أو استعمال الهاتف النقال ولا مغادرة المكان بمفرده إلا بإذن مسبق وبصحبة أحد القيمين.

الأهداف العلاجية بهذة المرحلة:

تهدف لفهم طبيعة المرض وفهم الانتكاسة والوعى بالعلامات المنذرة لها وفهم المشاعر الصحية وغير الصحية والسلوكيات الناتجة عنها والتحكم فيها. 

تعلم مهارات إدارة الذات والعمل على تحديد الصعوبات الشخصية.

مرحلة التأهيل الثانية (الجناح العاشر)

 

يكون المتعافي قد اجتاز المرحلة الأولى بمهاراتها وبناءً على التزامه ومدى تحسن سلوكه بالمحيطين به. ويتم نقله للمرحلة الثانية التي يسمح له فيها بحمل النقود والزيارات المنزلية دون إشراف، ويسمح له بالذهاب للاجتماعات الدعم الذاتي والعمل بالخطوات وحضور جلسات العلاج النفسي الفردي والجماعي.

و تهدف هذة المرحلة:

لتعليم مهارات الوقاية من الانتكاسة ومهارات الاعتماد على النفس وتأكيد الذات ومهارات القدرة على التخطيط ووضع الاهداف وحل المشكلات وزيادة القدرة على التحمل والتعامل مع الآخرين بفاعلية وكفاءة ومراقبة الذات بصفة دائمة.

المرحلة الثالثة (منزل منتصف الطريق بالفنطاس)

بعد تقييم الفريق العلاجي لمدى نجاح المريض باكتساب مهارات المرحلة السابقة تبدأ مرحلة إعداد المتعافي لمواجهة الحياة والانخراط بالمجتمع الخارجي بشكل أكبر، ويعطى المتعافي امتيازات أكبر منها حمل النقود واستعمال الهاتف والسيارة وبدء تعديل الوضع سواء من النواحي الدراسية أو المهنية أو الأسرية مع استمرار حضور أنشطة البرنامج العلاجي والاستمرار بتطبيق خطوات برنامج الاثنتي عشرة خطوة.

 

متى يتم الإخلاء؟ 

يتم الإخلاء من منزل منتصف الطريق فى حالة الانتكاسة، ولا يسمح بالدخول مرة أخرى إلا بعد البدء من جديد بالمراحل التمهيدية فى أجنحة الدخول والرعاية النهارية والعيادة الخارجية والالتزام بالشروط المحددة للعودة. 

 

ماهو نظام الجزاءات وهل هو عقاب كما يفهمه غير المتخصصين؟

لا يتبنى برنامج منزل منتصف الطريق ـ وينطبق ذلك على جميع برامج المركز الأخرى -  عقابا بالمعنى التقليدي، ويتبنى عوضا عن ذلك مفهوما مغايرا يقوم على سحب الامتيازات في حالة السلوك غير المقبول. وتتفاوات مستويات سحب الامتيازات بحسب حدة السلوك غيرالمرغوب وأثره. هذا بالإضافة لمدى تعاون المريض مع الفريق العلاجي ووعيه بالآثار السلبية المترتبة على إصدار مثل تلك السلوكيات. وقد يتضمن ذلك العودة للأجنحة في حالة الانتكاسة أو الإنذارات والتعهدات بل وحتى الإخلاء من المنزل باعتبار أن دخول المنرل منتصف الطريق يعتبر امتيازا بحد ذاته.

 

استثارة الوعي Awareness System

هو نظام يضعه المكان من أجل إثارة وعي المريض ليتحمل مسؤولية أفعاله ويتعلم تأجيل رغباته وهو نظام يساعد في تطبيق قوانين المكان العلاجي بشكل حازم من جهة ومن جهة أخرى يساعد المريض على التحكم بالاندفاعية وتحمل المسؤولية والتحكم بردود أفعاله ومشاعره وزيادة القدرة على التحمل والوعي بحقيقة أنه سيتحمل عواقب أي فعل يقدم عليه. 

ما هي التخصصات التي يشملها فريق العمل بمنزل منتصف الطريق ؟

 

الطبيب: 

هو المسؤول عن متابعة المتعافين من الناحية الطبية.

 

المعالجون النفسيون:

هم القائمون بتقديم البرامج التأهيلية العلاجية الفردية والجماعية وعمل المحاضرات التثقيفية والتوعوية والتي تهدف لتنمية مهارات التعافي وإعادة البناء المعرفي للفرد. وكذلك القيام بعمل التقييمات النفسية الاكلينيكية المطلوبة.

الأخصائي الاجتماعي:

يقوم بعمل البحث الاجتماعي للمتعافين والمساعدة في الاتصال بالأسرة.

قَيِّم المرحلة:

مهمته متابعة المتعافين الجدد وتسجيل الملاحظات اليومية لكل نزيل ونقل تجاربهم الخاصة لبث الأمل لدي المتعافين الجدد.

 مشرف المرحلة:

 هو أحد القيميين لفترة وارتقى بسلوكه وشخصيته للأفضل حتى تم ترشيحه للقيام بمهام المشرف لمتابعة قيمي المرحلة والقيام ببعض الجلسات التوجيهية للقيمين والنزلاء واتخاذ القرارات المتعلقة بالنزلاء.

مرشدو التعافي:

المرشدون هم من المدمنين أنفسهم مما له الأثر الفعال في بث الأمل وتحفيز الدافعية. والرغبة في العلاج ويقدم مرشد التعافي خبرته العملية والعلمية من خلال عمل جلسات التعافي الفردية والجماعية و المحاضرات التعليمية لبرنامج الاثنتي عشرة خطوة .

 

مسؤول المنزل:

يقوم بمهام إدارية أكثر وإعطاء جلسات توجيهية للمشرفين والقيميين والنزلاء، بالإضافة إلى مراجعة الاقتراحات التي يقدمها أي نزيل أو إداري في منزل منتصف الطريق لتقييمها.

وتسهم وزارة الأوقاف وجمعية بشائر الخير بتقديم محاضرات دينية لتنمية الوعي الإيماني لدى المتعافين.

إعداد المعالجة النفسانية

عبير حسن طه

تاريخ النشر

3 نوفمبر 2018.

24844436‬

  • YouTube Social  Icon
  • Twitter Clean
  • Instagram Social Icon
google map.png

منطقة الصباح الطبية التخصصية

طريق جمال عبدالناصر

خلف مركز الراشد للحساسية